مؤسسة الرسالة التربوية فرع المجرالكبير


    العـــــــــــــــــزاء الحسيني

    شاطر
    avatar
    ابوليث
    المشرف العام والمنتدى الحسيني

    عدد المساهمات : 32
    تاريخ التسجيل : 03/10/2010
    العمر : 41
    الموقع : ميسان/المجر الكبير

    العـــــــــــــــــزاء الحسيني

    مُساهمة  ابوليث في الأربعاء أكتوبر 13, 2010 11:36 pm

    العـــــــــــــــــزاء ................
    العزاء أو "اللطميات": هي مراسم حسب المذهب الشيعي ، يقيمها محبو آل البيت (عليهم السلام) في معظم دول العالم مثل العراق وإيران وآذربيجان وپاكستان والهند ودول الخليج في أماكن تجمعهم كل بلغته الخاصة، في أيام وليالي مناسبات استشهادهم. حيث يجتمع الناس ويضمهم موكب واحد، مع وجود منشد يردد عليهم قصيدة رثاء حزينة، يذُكر فيها المصائب التي جرت وحلت على آل بيت النبوة (عليهم السلام). وهذه اللطميات ليس لها اصل شرعى سواء من كتاب الله أو حديث رسول الله ( صلى الله عليه وعلى آله وسلم )

    مقدمة لغوية
    1. الشيلة: مفردة دارجة تطلق على المرثية التي تنشد في مواكب العزاء، وقد اشتقت من شال الشيء أي رفعه، اشتقاقاً مجازياً.
    2. اللطمية: مفردة تطلق على المرثية التي تنشد، ويلطم الحاضرون على صدورهم حزناً وتفاعلاً مع المناسبة الحزينة(مجازاً: لأن اللطم يكون على الوجه).
    3. الرادود: مفردة دارجة تطلق على المنشد الذي يردد المراثي على اللاطمين.
    4. الموكب الحسيني: جمع من المعزين ينضمون عادة تحت اسم مأتم ما، يشاركون فيه بعزاء آل البيت (عليهم السلام)، لاطمين ومرددين القصيدة التي ينشدها عليهم الرادود.
    5. المأتم: المأتم في القاموس المحيط (الجماعة من النّاس في حزن أو فرح وغلب استعماله في الحزن على الميِّت). وقد غلب استعماله في الثقافة الشيعية على المكان التي تقام فيه مراسم العزاء ويقرأ فيها العلماء والخطباء خطبهم، ومفردة المأتم مختصة بأهل البحرين، حيث يستخدم أهل العراق والكويت والخليج وكذلك الإيرانيون مفردة (الحسينية) للإشارة للمأتم.
    6. الحسينية: راجع المأتم أعلاه.
    نشأته
    حينما يدرس المحققون والباحثون هذا الفن، يُرجعون أصله لفن الرثاء الذي عُرف في معظم الآداب العالمية، وبالأخص الأدب العربي. فمنذ عصور ما قبل الإسلام حتى العصور المتأخرة، عرف شعر الرثاء كأحد أكثر وأهم الأدبيات المطروقة في الأدب العربي. ويكاد لا يخلو ديوان من دواوين الشعراء العرب المتقدمين من قصيدة رثاء.
    ومنذ استشهاد الإمام الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب (عليهما السلام) مع إخوته وأصحابه في كربلاء عام 61 هجري قمري، بدأ الشعراء بطرح واقعة الطف في أدبياتهم الشعرية والنثرية. وذاع صيت كثير من هؤلاء الشعراء فقط بمراثيهم للإمام الحسين (عليه السلام)، مثل: دعبل الخزاعي، والسيد الحميري، والكميت الأسدي.
    ويجمع جل المحققين، إن أول من نظم قصيدة مقاربة للطريقة الحديثة في القراءة والتجمهر في موكب لرثاء الإمام الحسين (عليه السلام) هو الفقيه الشاعر الشريف الرضي، جامع كتاب نهج البلاغة. في قصيدته التي مطلعها:
    ودأب الشعراء دأب الشريف الرضي في نظم قصائد ينسجم سياقها الحزين للبكاء والتباكي لكي يقرؤوها في مجالسهم التي تقام في مناسبة استشهاد الإمام الحسين (عليه السلام)وأهل بيته (عليهم السلام). ومن أشهر من نظم ملحمة ذاع صيتها، هو الشيخ حسن الدمستاني صاحب الملحمة الشعرية (أحرم الحجاج).
    وفي نهاية القرن التاسع عشر والقرن العشرين الميلاديين، بدأ هذا الفن تكتمل فيه عناصره وملامحه لكي يعد فناً مستقلاً بذاته. فكان شعراء العراق والبحرين، مثل: السيد حيدر الحلي، السيد جعفر الحلي، عبدالحسين شكر، صالح الكواز، وغيرهم من العراق. والشاعر ملا عطية الجمري الذي تميز عن زملائه بأنه نظم جل قصائده باللهجة الدارجة العامية، ليعد أشهر شاعر في القرن العشرين رثى آل البيت (عليهم السلام) باللهجة الدارجة.
    مراحله
    بدأت المراثي بصورة القصيدة الفصيحة الكاملة، ومن ثم استخدم بعض الشعراء أوزان الموشحات، واستخدموا اللهجات الدارجة العراقية والبحرانية. حتى وصلتْ ليومنا هذا في القرن الواحد والعشرين لطريقة خاصة ومعجم منفرد وأوزان متنوعة مشتقة من بحور الشعر العربي الستة عشر أو مبتكرة من ناظميها، يطلق عليها روادها اصطلاحاً بالقصائد العزائية أو الأدب العزائي، ويتداولها الناس بأسماء شعبية عرفية:
    1. اللطمية (وهذا الاسم أكثر شياعاً في العراق والكويت).
    2. العزاء أو الشيلة (وهذان الاسمان أكثر شياعاً في البحرين والمنطقة الشرقية).
    وبالطبع هذا من قبل الشيعة العرب، في حين إن معظم الشيعة في جل أقاليمهم يقيمون هذه المراسم ويرددون قصائدهم بلغاتهم الخاصة، وبطابع أدبياتهم الخاصة.
    موضوعاته
    تتميز قصائد الرثاء بأنها مختص فقط عن آل البيت ومصائبهم فنجد رثاء عن واقعة الطف وأخرى عن استشهاد الائمة وأخرى عن النبي المصطفى أو عن الامام علي ..الخ
    رواده
    يذكر المؤرخون أسماء كثيرة للشعراء الذين اختصوا بنظم أشعار العزاء، وللقارئين (الرواديد أو الشيالة) خاصة في القرن العشرين والواحد والعشرين الميلاديين. ولتوفر آلات التوثيق والتسجيل الصوتي والمرئي بقيت أسماء كثيرة حية لشعراء وقارئين، ومازال محبو آل البيت (عليهم السلام) يستمعون لقصائدهم طيلة أيام السنة، وخاصة في شهر محرم وصفر، وشهر رمضان الكريم لذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام).
    الشعراء
    ومن الشعراء والناظمين الماضين والأحياء:
    العراق
    1. عبدالحسين أبو شبع.
    2. جابر الكاظمي.
    3. سيد سعيد الصافي.
    الإمارات
    1. السيد هاشم الموسوي.
    2. مرتضى شرارة.
    البحرين
    1. ملا عطية الجمري.
    2. الشيخ جمال خرفوش.
    3. عبدالطاهر الشهابي.
    4. الشيخ مجيد التوبلاني.
    5. الشيخ عبد الهادي المخوضر.
    6. الشيخ صادق الدرازي.
    7. الشيخ بشار العالي.
    8. غازي الحداد.
    9. عبد الله القرمزي.
    10. نادر التتان.
    11. سيد ناصر العلوي.
    12. ماهر الشهابي.
    13. سيد جابر الشهركاني.
    14. جاسم الجمري.
    15. السيد حيدر الحلي.
    16. الشيخ حسن العالي.
    17. ملا علي مبارك.
    السعودية
    1. الشيخ حسين بو خضر.
    2. سيد عدنان شرف آل طه.
    3. سالم الأحسائي.
    4. محمد مهدي الأحسائي.
    5. أبو كرار الأحسائي.
    6. أبو أيمن الأحسائي.
    7. أبو تقي الأحسائي.
    8. مكي الشومري.
    9. باسم العيثان.
    الكويت
    1. عبد العزيز العندليب.
    2. علي دشتي
    3. علي مهدي
    الرواديد
    ومن الرواديد الماضين والأحياء:
    العراق
    1. حمزة الصغير (وتلفظ الزغير باللهجة العراقية الدارجة).
    2. شيخ ياسين الرميثي.
    3. باسم الكربلائي.
    4. عبد الجليل الكربلائي.
    5. أحمد الباوي.
    6. مصطفى النائب.
    7. ناظم الكربلائي.
    الإمارات
    1. إبراهيم مكي.
    2. عمران موسى.
    3. الملا محمد آل رضا.
    4. محمد النجار.
    السعودية
    1. يحيى الشداد.
    2. السيد قاسم الشخص.
    3. أبوأمجد الهجري
    4. السيد محمد المكي.
    5. السيد ثامر الشخص.
    6. علي البوخضر.
    7. فتحي الباذر.
    8. حسين الرمضان.
    9. محمد عبد الفتاح الرمضان.
    10. أحمد علي الناصر.
    11. قاسم يوسف الضيف.
    12. حسين الهديبي.
    13. عبدالمنعم الخواهر.
    14. مصطفى علي الناصر.
    15. عماد الجنبي.
    16. صالح المؤمن.
    17. ميثم توفيق.
    18. هاني محفوظ.
    19. مالك إبراهيم
    20. أسامه العطار
    21. أبو حسن الأحسائي
    البحرين
    1. مهدي سهوان.
    2. السيد علوي أبو غايب.
    3. جعفر الدرازي.
    4. صالح الدرازي.
    5. الشيخ حسين الأكرف.
    6. عبد الله المسيح.
    7. غازي العابد.
    8. جعفر القشعمي.
    9. جعفر سهوان.
    10. حسين سهوان.
    11. محمود سهوان.
    12. أمير الموسوي.
    13. فاضل البلادي.
    14. عبدالأمير البلادي.
    15. صادق التوبلاني.
    16. علي حمادي.
    17. سيد هاني الوداعي.
    18. الإخوة أباذر الحلواجي
    19. مرتضى الحلواجي.
    20. حسن الحلواجي.
    21. حسين الحلواجي.
    22. محمد الحلواجي.
    23. صالح الشيخ.
    24. عبد الشهيد الثور.
    25. يوسف الرومي.
    26. أمير الستراوي.
    27. عبد الجبار الدرازي.
    28. سيد ناصر شرف.
    29. فوزي الدرازي.
    30. أحمد الأكرف.
    31. نزار الدرازي.
    32. علي الشيال.
    33. علي فاضل.
    34. حسين أحمد.
    قطر
    1. نزار القطري.
    الكويت
    1. حسين العريان
    2. سيد وليد المزيدي
    3. صلاح الرمضان
    4. علي مهدي
    5. علي الدشتي
    6. طاهر الشمالي

    هذه

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 11:58 pm